.المنتدى الرسمي للمنظمة المغربية للكشافة والمرشدات فــــــــرع سلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.المنتدى الرسمي للمنظمة المغربية للكشافة والمرشدات فــــــــرع سلا

معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آ

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الخصائص النفسية لمرحله الاشبال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mc imad
نور نشيط و مجد.
نور نشيط و مجد.
mc imad


ذكر
عدد الرسائل : 58
العمر : 32
الدولة : maroc
sms: : هاي
توقيع المنتدى : الخصائص النفسية لمرحله الاشبال 15781610
sms : الخصائص النفسية لمرحله الاشبال 159500
messenger : الخصائص النفسية لمرحله الاشبال FP_03
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الخصائص النفسية لمرحله الاشبال Empty
مُساهمةموضوع: الخصائص النفسية لمرحله الاشبال   الخصائص النفسية لمرحله الاشبال Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2008 4:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



مرحلة الأشبال
مرحلة التعليم الابتدائي ( من سن 6 إلي 12 سنة )
تعتبر هذه المرحلة حدا فاصلا بين المرحلة السابقة التي يتعامل فيها كطفل والمرحلة التي تليها التي يشب الطفل فيها عن الطوق. لذا يشعر طفل المدرسة الابتدائية بأنه لا ينتمي إلي عالم من هم أصغر منه ولا إلي عالم من هم أكبر منه الأمر الذي يؤدي إلي صعوبة التعامل معه.


وفي العادة تنقسم هذه المرحلة إلي فترتين:

الفترة الأولي: من سن 6 إلي 9 سنوات تقريبا وتعرف بمرحلة الطفولة المتوسطة وتشمل علي الثلاث سنوات الأولي من المرحلة الابتدائية.


الفترة الثانية: من سن 9 إلي 12 سنة تقريبا وتعرف بمرحلة الطفولة المتأخرة وتشمل علي الثلاث سنوات الأخيرة من المرحلة الابتدائية.


النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي ( الفترة الأولي )


مرحلة الطفولة المتوسطة (من سن 6 إلي 9 سنوات)
من أهم خصائص النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي في هذه الفترة ما يلي
1. يتطور النمو العقلي في هذه المرحلة بدرجة كبيرة، إذ يتمكن الطفل تعلم القراءة والكتابة والحساب، كما تزداد مقدرته علي ألابتكار والتخيل والتقليد والمحاكاة والتمثيل بدرجة كبيرة، وتكون مقدرته علي الحفظ ضعيفة إلا عن طريق الابتكار والتقليد، كما كما يمكن تركيز أنباهة لفترات قصيرة.


2. يمكن تحليل بعض الأمور ولكن لا تستطيع الحكم علي الأشياء، كما يحب الاستطلاع والابتكار للتعرف علي بيئته وعلي سر وجوده ووجود العالم والخالق.


3. يبدأ استعداده للاندماج في ألعاب الأطفال المنظمة والتي فيها منافسة، إلا أنة ينسحب من اللعب عندما يشعر بالتعب، كما أنه لا يحب الخسارة ولا يتمتع بالروح الرياضية، ويحاول إلقاء اللوم علي غيرة.


4. يبدأ ميلة للعمل الجماعي، وبالتالي تزداد مقدرته علي العمل مع الجماعة ومن أجلها.


5. تنشط النزعة الاستقلالية ويظهر الميل لتحمل بعض المسؤوليات وتقل الرغبة في الاعتماد علي الكبار، لهذا فهو يحتاج إلي اكتساب المهارات التي تنمي الثقة بالنفس، وهو سهل الانقياد وتقبل السلطة.


6. بدء ظهور الاتجاهات الاجتماعية، كالزعامة أو التبعية، والميل إلي المساعدة أو الميل إلي التحكم.


7. يميل الطفل إلي الاقتناء والملكية وجمع الأشياء.


8. يرهب الطفل المدرسة عند ذهابه لها لأول مرة، كما يحتاج للتكيف مع البيئة المدرسية.


9. يحتاج إلي تقدير الكبار له أكثر من تقدير رفاقه لنفس السن.


10. يتميز الطفل في بداية هذه المرحلة بأسلوبه العناد والمعارضة الدائمة.



النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي ( الفترة الثانية )

مرحلة الطفولة المتأخرة ( سن من 9ـ 12 سنة )

من أهم خصائص النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي في هذه الفترة ما يلي:
1. يتطور إدراك الطفل للعلاقات بين أجزاء الأشياء المركبة منها، نظرا لأتساع مدي إدراكه وبذلك يستطيع تركيب الأشياء المعقدة، بالإضافة إلي أن الطفل يصبح أكثر وعياً وإدراكاً بالمشاكل التي تتميز بقدر معين من التعقيد.


2. يزداد نضج العمليات العقلية كالتذكر والتفكير، إذ ينتقل الطفل من طور التفكير والخيال إلي طور الواقعية، ويأخذ في النظر إلي بيئته من النواحي الواقعية، كما تزداد قدرته علي الانتباه والتركيز من حيث المدى والمدة.

3. يزداد ميلة استطلاع مما يحفزه علي الكشف عما يقع تحت حواسه


4. يبدأ الانتقال من طور الخيال والإيهام إلي طور الواقعية، ويعتبر الطفل عمليا في النظر إلي بيئية، ويبدأ في التحرر من اللعب ل[إيهامي إلي اللعب الواقعي


5. ينمو ميلة للملكية واضحا في حرص الطفل علي الجمع والاقتناء كجمع الطوابع مثلاً.


6. يميل إلي تشكيل الأشياء ( الصلصال ـ الرمال........الخ ) والابتكار والتقليد، كما يميل إلي الراديو و السينما وقراءة المجلات الأطفال وخاصة في نهاية هذه المرحلة


7. تبدأ أسئلة التكيف الاجتماعي في البروز


8. يتسع مجال الميول والقدرات الحركية والاجتماعية بدرجة ملموسة ويرتاحون عند اكتسابهم مهارة أو النجاح في عمل ما .
9. دور كمون للنزعات الجنسية لذلك يهتم بذاته ويظهر نوع من النفور بين الجنسين خصوصا من ناحية الصبيان.


10. تقوى روح الحماسة والرغبة في المنافسة، كما يزداد الميل للمرح والفكاهة.

11. لا يهتم الأطفال وخاصة الصبيان منهم بمظهرهم الشخصي.


12. يزداد ارتباط الطفل بالجماعة أو الشلة ويزداد ولائه لها ويسعى إلي اكتساب تقديرها مع المنافسة بين هذه الجماعات أو الشلل، كما تزداد النزعة إلي الاستقلالية، ويبدأ في التحرر من تعلقه بوالديه ويتجه نحو قرناء سنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fleuritta
الــــــمديرة الــــــعامة
الــــــمديرة الــــــعامة
fleuritta


انثى
عدد الرسائل : 1241
العمر : 32
الدولة : المغرب
sms: : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته فريق المعارف يحييكم ويتمنى لكم اسعد الاوقات برفقته
توقيع المنتدى : الخصائص النفسية لمرحله الاشبال 15781610
sms : الخصائص النفسية لمرحله الاشبال 159500
messenger : الخصائص النفسية لمرحله الاشبال FP_03
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

الخصائص النفسية لمرحله الاشبال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص النفسية لمرحله الاشبال   الخصائص النفسية لمرحله الاشبال Emptyالسبت نوفمبر 08, 2008 6:12 pm

الف شكر قائد على الموضوع الرائع
تقبل مروري
دمت بود شكراا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.scouts.ahladalil.com
 
الخصائص النفسية لمرحله الاشبال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.المنتدى الرسمي للمنظمة المغربية للكشافة والمرشدات فــــــــرع سلا :: المـــنتديات الخاصة بمراحل الكشـــافة :: مــرحــــلة الاشـــــبال و الــــزهرات-
انتقل الى: